السيسي يعلق على حجب المواقع الإلكترونية

نشرت “القدس” تعليق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رداً على تقارير عن حجب السلطات المصرية العديد من المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت، إن «وسائل الإعلام والمواطنين يمكنهم التحدث بحرية وممارسة النقد».
وجاء كلام السيسي في تصريحات لإذاعة «إيه آر دي» الألمانية نشرت أمس الأربعاء.
وعلى مدار يومي الإثنين والثلاثاء، شارك السيسي في مؤتمر مجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا، برئاسة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وهو المؤتمر الذي تناول سبل تحقيق الأمن والتنمية في القارة السمراء، ويسبق قمة العشرين المقرر عقدها في ألمانيا أوائل يوليو/تموز، وينتظر أن تولي الأوضاع في القارة الأفريقية اهتمامًا كبيرًا.
وكانت الوكالة الرسمية المصرية نقلت عن مصدر أمني في 25 مايو/أيار الماضي، إعلانه حجب 21 موقعا إلكترونيا خاصا، بينها «مصر العربية»، و«المصريون و«مدى مصر» بدعوى تضمنها محتوى يدعم الإرهاب والتطرف ويتعمد نشر الأكاذيب، وهو ما نفته تلك المواقع. ومنذ يومين، حجبت السلطات المصرية أيضًا موقعي «البداية» و«البديل»، حسب رئيس تحرير الأول خالد البلشي.
وذكر نقيب الصحافيين المصريين، عبد المحسن سلامة، في تصريحات صحافية قبل أيام، أنه ينسق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (حكومي) برئاسة الكاتب الصحافي مكرم محمد أحمد، لبحث الموقف القانوني للمواقع الإخبارية المصرية التي تعرضت للحجب مؤخرا. وانتقدت منظمة العفو الدولية، أول أمس الثلاثاء، حجب مصر أكثر من 40 موقعا إلكترونيا إخباريا موخرا.
وقالت المنظمة في بيان إن «السلطات المصرية حولت هجماتها ضد حرية الإعلام إلى المجال الرقمي مما أدى إلى منع الوصول إلى أكثر من 40 موقعا إخباريا دون مبرر في الأسابيع الأخيرة». واعتبر البيان أن حجب هذه المواقع، (لم تسمها)، يعد «محاولة للقضاء على آخر ما تبقى من أماكن انتقاد البلاد وحرية التعبير».
وطالبت العفو الدولية السلطات بـ«التوقف فورا عن حجب المواقع الإخبارية».

Advertisements

اترك تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s