بعد سحب جواز سفرها بالمطار.. رنا ممدوح تطالب النقابة بالتدخل

 

صادرت قوات الأمن بمطار القاهرة الدولي، يوم الاثنين الموافق 3 ديسمبر 2018، جواز سفر رنا ممدوح، الصحفية بموقع مدى مصر، أثناء إنهائها إجراءات الوصول من الأردن بعد حضورها المؤتمر السنوي لشبكة “أريج” حول “مستقبل الصحافة الاستقصائية في العالم العربي: التطلعات والأدوات والتقنيات”، وذلك عقب تفتيش محتويات حقائبها ومصادرة مذكرات خاصة بها، وإبلاغها بأن اسمها على قوائم التفتيش، جاء هذا الإجراء بعد أيام من خضوعها للتحقيق في المطار قبل سفرها للأردن، وعليه تقدمت بخطاب لنقابة الصحفيين لتطالب باسترداد جواز سفرها والوقوف على أسباب ملاحقتها أمنيًا.

أكدت رنا ممدوح، عضو نقابة الصحفيين، في حديثها لمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام”، صحة ما تم نشره على موقعي مدى مصر والتحرير، وفقًا لواقعة احتجازها بمطار القاهرة الدولي وسحب جواز سفرها، إذ تعود بداية القصة إلى يوم الجمعة الموافق 30 نوفمبر 2018، حينما توجهت للمطار في الساعة السابعة والنصف صباحًا لاستقلال طائرة الخطوط الملكية الأردنية المتجهة إلى العاصمة اﻷردنية عمان، إذ مرت بالإجراءات الطبيعية للمسافرين حتى وصلت لضابط الجوازات الذي اطلع على جواز سفرها وقال لها: “اركني على جنب”.

تستكمل رنا سرد وقائع[1] ما جرى معها في المطار يوم الجمعة: “اتصل الضابط بالهاتف، ثم جاء أمين شرطة أخذني إلى مكتب كبير به عدد من الضباط، سألني أحدهم: السفرية اللي فاتت كان معاكي عملة كتير؟ جاوبت بأني لم يكن معي سوى البطاقة الائتمانية، فسألني: اتعملك محضر عُملة قبل كده؟، أجبت بـ: لا لم يحدث أبدًا. عاد وسألني: بتسافري بره كتير؟ أجبت: لا أبدًا. بعدها قرر الضابط استعادة حقائبي من على الطائرة بعد تحميلها بالفعل”.

وتضيف: “استغرقت عملية إعادة الحقيبة وتفتيشها ساعة ونصف، أقلعت خلالها الطائرة دون أن يسمح لي بالسفر. بعد التفتيش عدت إلى المكتب، وأخبرني ضابط، برتبة عميد، أنه يجب عليّ في أي وقت أريد أن أسافر فيه أن أحضر إلى المطار قبل موعد الرحلة بـ 3 ساعات على الأقل، وأن أتوجه إلى مكتب الضابط وأخبره بأني «تفتيش». توقعت في البداية أن المسألة تتعلق بتشابه أسماء، غير أن الضابط أخبرني بأن اسمي الخماسي مسجل لديهم منذ سنة وأن لديهم إخبارية بشأني. حاولت الاستفسار عن السبب غير أن الضابط لم يرد، ولكن أمين شرطة قال، بشكل غير رسمي، إن الأمر هو إجراء عادي في التعامل مع الصحفيين. وانتهى الأمر بشراء تذكرة جديدة من قبل إدارة المؤتمر للسفر على طائرة الساعة الخامسة عصرًا في اليوم نفسه”.

“عدت من جديد للمطار قبل الموعد، وكانت الإجراءات أصعب وأشد تعقيدًا”. تقول رنا، مستكملة: “خضعت لنفس الإجراءات، توقيفي من قبل ضابط الجوازات، والدخول إلى مكتب الشرطة، ومنه إلى الجمارك. وبدأ التفتيش هذه المرة للبحث عن ورقة أو مفكرة، وكان موظف الجمارك يبحث عن قصاصات الورق ويقرأها،  وحتى الصور الشخصية الموجودة في بطاقتي. ثم اصطحبني أمين شرطة إلى مكتب الأمن الوطني في المطار”.

في مكتب اﻷمن الوطني سألت رنا الضابط عن أسباب تعطيل سفرها مرة ثانية، فرد بأنه سيسألها بعض الأسئلة ويدعها تسافر. غير أنهم استبقوها في المكتب أكثر من ساعتين، سألها الضابط خلالهما عن جهة عملها، والموضوعات التي تكتب عنها، وعن أسباب سفرها للأردن، وماهية مؤتمر «أريج» ومن يموله وعن العاملين فيه وكيف يختارون الصحفيين. بعدها طلب منها أن تنتظره في الخارج، قبل أن يستدعيها مرة أخرة ويسألها ذات الأسئلة. وبعدها سمح لها بالسفر، بعد أن طلب منها إبلاغه بموعد العودة من السفر وعنوان منزلها ورقم الهاتف.

عودة إلى القاهرة

حين وصلت رنا مطار القاهرة عائدة من عمان يوم الاثنين 3 ديسمبر 2018، كرر ضباط اﻷمن الوطني استيقافها للمرة الثالة؛ “استوقفني ضابط الجوازات، وانتظرت أمام الشباك الخاص به حتى انتهى من إنهاء إجراءات سفر غالبية المسافرين على متن الطائرة. بعدها اصطحبني إلى مكتب المُرحلين والمحتجزين. خرج مقدم شرطة، وقال لي: «حمد الله على السلامه يا رنا، اتبسطي في الأردن؟»، وبعدها سلم لأمين الشرطة مذكرة اصطحبني بعدها إلى موظفي الجمارك، لتقوم موظفة بالجمارك بإفراغ محتويات الشنطة كلها وتقوم بالبحث داخل ملابسي عن جيوب أو غيره، وبعدها فتشت حقيبة يدي 3 مرات وتحفظت على مفكرتين، كانت ترغب في أن تكتب تقريرًا بمحتوياتهما، إلا أن رئيسها طلب منها تسليمهما لأمين الشرطة”.

بعد ذلك عادت رنا إلى مكتب الأمن الوطني، ليسألها الضابط عن المؤتمر، قبل أن يتحفظ على جواز سفرها طالبًا منها الذهاب إلى مقر الجهاز بالعباسية في العاشرة من صباح الثلاثاء؛ ليستفسروا منها عن بعض اﻷمور، ولمعرفة أسباب إدراج اسمها على قوائم التفتيش في المطار، والحصول على جواز السفر.

الموقف القانوني

من جهته قال المحامي حسن الأزهري، الممثل القانوني لـ «مدى مصر» إن “كل الإجراءات التي تعرضت لها رنا غير قانونية وتتعارض تمامًا مع الدستور، إذ لا يوجد في القانون ما قد ينظم التحفظ على جوازات السفر لدى جهات الشرطة”. مضيفًا أن “متابعة الجهات الأمنية والشرطية لعمل الصحافة هو تدخل سافر يجب وقفه”.

وتابع الأزهري: “نحن بصدد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لفهم أبعاد الموضوع، ولتوفير الحماية القانونية لرنا”.

وقبل أن تقدم رنا مذكرة إلى مجلس نقابة الصحفيين، قال محمد سعد عبد الحفيظ، العضو بالمجلس، إنه تواصل مع الجهات المعنية للوقوف على أبعاد ما جرى مع رنا، وأنه سيعرض الموضوع على باقي المجلس ليتم التواصل مع هذه الجهات بشكل رسمي.

وأوضح “عبد الحفيظ” أن “الاستيلاء على جواز سفر الصحفية رنا ممدوح في مطار القاهرة من رجال الأمن رغم تأكدهم من أنها عائدة من تدريب بالعاصمة الأردنية عمان، أمر غير قانوني، وستخاطب النقابة مكتب وزير الداخلية لإعلامه بالأمر، كما أنها ستخاطب مكتب النائب العام، إن لم يتم إعادة الجواز إليها”.

خطاب لنقابة الصحفيين

وعلى إثر ذلك تقدمت “ممدوح” بخطاب[2] إلى مجلس نقابة الصحفيين، أمس الأربعاء الموافق 5 ديسمبر 2018، تشير فيه إلى أنه بعد سحب جواز السفر منها طلب منها ضابط الأمن الوطني بالمطار الذهاب إلى مقر الأمن الوطني، يوم الثلاثاء الموافق 4 ديسمبر 2018، لاسترداد جواز السفر، ومعرفة أسباب تسجيل اسمها على قوائم “التفتيش والمراقبة ” بالمطار، -حسب تعبيرها-.

وأوضحت “رنا”: “ذهبت بالفعل في الموعد المحدد إلى مكتب الأمن الوطني، ولكن لم يسمح لي بالدخول، وأخبروني بأن الضابط غير متواجد والباسبور لم يصل بعد، وطلب مني أن أعاود الحضور بعد عدة أيام”.

وتابعت: “في نفس اليوم، حضر عدد من رجال المباحث إلى شقتي بمنطقة العباسية، وسألوا عما إذا كنت أسكن في هذا العنوان من عدمه، وبعدها بـ 24 ساعة تم اختراق حسابي على فيسبوك”.

ووجهت رسالة لنقيب الصحفيين قائلة: “سيادة النقيب، تعرضت للتفتيش بطريقة مهينة في مطار القاهرة أثناء الذهاب والعودة، وحضور رجال المباحث إلى منزلي تسبب في إصابة أطفالي وأسرتي بالرعب والخوف، وأطالب مجلس النقابة بالتدخل العاجل لرفع الإجراءات غير القانونية عني”.

واختتمت: “أطالب النقابة باسترداد جواز سفري ومخاطبة وزارة الداخلية للوقوف على أسباب ملاحقتي بهذه الطريقة المهينة”.

مراجع

[1] موقع مدى مصر، “بعد توقيفها في المطار: اﻷمن الوطني يتحفظ على جواز سفر صحفية في «مدى مصر»”، تقرير، متاح على الرابط التالي: https://bit.ly/2KZ7rVi، تمت الزيارة في 6 ديسمبر 2018.

[2] جريدة التحرير، “صحفية تطالب النقيب بالتدخل في سحب جواز سفرها”، متاح على الرابط التالي: https://bit.ly/2E4F2M2، تمت الزيارة في 6 ديسمبر 2018.

اترك تعليقاً